بني عدّاس أو بني هجرس .. تعرف عليهم

بني عدّاس أو بني هجرس .. !

“بني عـدّاس” أو “بني هـجرس” هي فئة من الناس يتعـامل معها الجزائريون خصوصا بحذر ولكنهم يجهلون أصولهم .. وهناك من ينعتهم بـ”الجيطـانو” أو “الجواطنـة” وفي كل الأحوال هم ذو أصول غجـرية ..!

قد تختلف التسميـات من منطقة إلى أخرى لكنهم يتميـزون بأسلوب عيش واحد وهو الترحال المستمر ويشتركون ومعرفـون أنهم إذا حلّوا بأرض عـاثوا فيها فسـاداً وتركوها قـاحلة .. وإذا نزلوا بمدينـة ما جعلوا عـاليها سافلهـا واستوطنوا أكـواخ القصدير والأماكن المشبوهـة حول محطات النقل وامتهنوا الفاحشـة .. فَهم كما يحكي كبـار السن لا يتنـاهون عن منكر يفعلـونه .. ولا يأخذون من المدينـة إلا فضلتها ويتعـاطون التبغ والخمر بشراهـة ..!

يتميّز بني عدّاس أو بني هجـرس “والهجرس معناها الذئب في اللغة” كباقي قبـائل الغجر بلبـاس يختلف عن باقـي المواطنين وعلامـات الوشم عبر أنحـاء الجسم وتُدعى نسـاءهم بـ”الڤزانات” لأنهن يشتهرن بقـراءة الكف ولعب الورق .. يتظـاهرن بالفقر لاستعطـاف المارة بإرتداء مـلابس رثّة ويُغطّـي الوسخ مـلامح وجوههن .. أما رجـالهم فيحترفون السرقة والنصب والإحتيـال بإمتيـاز ..!

“ترخسي يا الزرقـا ويركبـوك بني عدّاس” … هو مثل شـائع بالشرق الجزائري ويُضرب للشيء الغـالي حين يرخص ويصبح في متنـاول رعـاع الناس .. والحقيقـة أن هذا المثل مرتبط بواقعـة تاريخية تعود إلى السنوات الأولى للإستعمـار الفرنسي حيث قوبل بمقـاومة شرسة من القبـائل الجزائرية الأصيلة فوجدت فرنسـا في قبـائل بني عدّاس خير معـاون لها .. فألبستهم البرانيـس والعمـامات وأركبتهم الجيـاد الأصيلة وأطلقتهم على البـلاد ورؤوس العبـاد ليعيثوا فيها فسـادا ويذلوا أعزة أهلها ..! ووفقـاً للواقعة .. كان أن مرّ واحد من هـؤلاء الرعـاع الهجارسة وهو في كامل زينتـه متبخترا على فرس زرقـاء .. فقـال أحد الشيوخ مخـاطبا الفرس التي عزّ عليـه أن يمتطيها حثـالة الناس ..”ترخسي يا الزرقـا ويركبوك بني عدّاس” .. فأصبح قـوله هذا مثلا يتردد على ألسنة الخلق فيمـا بعد .. !

ظـلّ وما يزال تعبير “بني عداس” و”بني هجرس” محمـّلا إلى يومنا هذا بشتى المدلـولات اللاأخـلاقيّة التي تقـوم مقـام الشتيمة للشخص المراد إهـانته .. شتيمة لوصف أصحـاب الأخـلاق المنحطّة والفئـات الرذيلة في المجتمع ولا غـرابة في أن تسمع أم أو جدّة تنعت أحد أولادها أظهر سلوكا مشينـًا بأن تقـول له “روح يا لعدايسي” ومثلها تفعل مع إحدى بنـاتها عندما تزّل أو تُخطئ فتصفهـا بـ” العدايسيـة” “أو “الهجـارسية” والاستعمـالات جميعها تُحيل إلى قـلّة التربية والحيـاء ..!يُرجّح بعض المؤرخـون أصل قبـائل بني عداس أو بني هجرس إلى تونس .. فيما يقـول بعضهم أنهم عصبة من المتشردين واللصـوص والشحّـاذين والسحرة جـاؤوا من الهند أو أفغانستان قديمـا إلى شرق أوروبا وانتشروا نحو اسبانيا وشمـال إفريقيـا ..!

وينتشر بني هجرس وبني عداس والعمريـون بالجزائر في تجمعـات في الشرق عمومـا بمنطقة “الحاسي” بضواحي سطيف ومنـاطق أخرى في قسنطينة وفي الغرب بولاية غليزان .. تيـارت وسعيدة .. وحتى الجنوب الجزائري ، ولعـّل المتجـوّل في بعض الشـوارع وحول محطات نقل المسافرين وأسواق هذه الولايـات يلاحـظ وجـودهم ونشـاطهم من خـلال ما يُروّجـون له من بدع وطـلاسم وتحرشـات بالمارة يحاولون أن يملؤوا بها عقول الناس رغبة في الحصول على المال ..!

والمثير للإنتبـاه أن قبـائل بني عداس وهجـرس لا يملكون وثـائق هوية .. فهم عـادة يتزوجـون “عُرفيـا” دون تسجيل زواجهم في الحـالة المدنية مما يمنع أطفالهم من الذهـاب إلى المدرسـة والتعليم كما ليس لهم الحـق في الإستفـادة من السكنـات الإجتمـاعية وغيرها من الحقـوق المدنية والسيـاسية ..!

الإعلان

4 comments

  1. السلام عليكم،يا صاحب هذه القناة اعلم ان كل ما في هذا الفيديو هو جهل و افتراء و كذب و بهتان.فاعلم ايضا انك تعدين على اشرف خلق الله و جرحتهم ظلما و بهتان .و عليه ان كنت تخاف الله شابين لك جعلك بالموضوع و عليك بعدها بالاعتذار و اصلاح كل الأكاذيب الواردة في هذا الفيديو.فان لم تخضع للحق وتصلح اخطاءك فانتظر عقاب الله ثم المحاسبة أمام القضاء من آلاف العائلات الشريفة التي سببت لهم الأضرار.وليك البيان فإن بني هجرس هي عاءلة من عاءلات الاشراف الذي يعود نسبهم إلى أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا علاقة لهم لا من قريب و لا من بعيد بالقليلة السمات بني عداس.وان كان هذا الخطأ موجود فلا بدّ ممن يدعي العلم أن يبحث في الموضوع قبل أن ينشره و يمس شرف و سمعة خيار واشراف خلق الله الذين يصلي المسلمون عليهم الى قيام الساعه.الا اني بلغت اللهم اشهد

    إعجاب

  2. لا تخلط اسم هجرس بسم بني عداس ايها العداسي يا صاحب هذه الصفحة المسيئة القذرة …..
    هجرس اسم بلدية من عمق الجزاير و لقب ولي صالح عربي أدارسي ….

    إعجاب

  3. امسحي التعليق وإلا اشتكيت عليك بانكي تشوهين رموز الاسلام والمسلمون والعرب وأولاد سدي هجرس إشراف ادارسة من نسل سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والرسل وهم ملوك سلاطين لهم العزت والشئن العضيم شبعتوا خبز الا الكلب الذي يعض يد من تطعمة لؤماء دفعتم مال الجزائر لفرنسا من قمحنا وشعيرنا وسلمتمونا لهم وذللتمونا ذلا هاتي برهانك ان كنت من السادقين فاسق تحب إذلال 7 عروش

    إعجاب

  4. من مشاهير قبيلة بني هلال المؤرخ والمحامي والأستاذ
    عامر رخيلة إبن عرش ولاد سيدي هجرس

    سيدي هجرس

    رجل صالح من أولياء الله، ما تزال ذكراه العطرة تحملها بلدة طيبة من حواضر الحضنة، إنه سيدي هجرس. يقول عنه العلامة الكبير عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي في ج 6 ص51 من موسوعته التاريخية: “كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر” ، هجرس بن علي من أولاد يزيد بن زغبة وذلك في ذكره لسيرة العالم المصلح سيدي سعادة بن عبدالله الرياحي دفين بلدة ليشانة بطولقة، حيث قال إن سعادة من قبيلة رحمان من مسلم إحدى بطون رياح قاد حركة إصلاحية لتغيير المنكر وتطبيق السنة ورد المظالم ضد أمراء بني مزني في بسكرة وما جاورها. وكان سيدي هجرس من القادة الذين جاهدوا تحت راية سعادة نصرة له و دفاعا عن الحق ودفعا للمظالم. وقد تحدث ابن خلدون عن الرجال الذين جاهدوا إلى جانب الثائر المصلح سعادة بن عبدالله ووصفهم بقوله ” لزم صحبته منهم أعلام عاهدوه على التزام طريقته كان من أشهرهم أبو يحيى بن أحمد بن عمر شيخ بني محمد بن مسعود من الذواودة وعطية بن سليمان بن سباع شيخ أولاد سباع بن يحيى( اولاد سيدي حملة اليوم) وعيسى بن يحيى بن إدريس ( سيدي عيسى اليوم) وحسن بن سلامة(يرجح السلامات اليوم) وهجرس بن علي من أولاد يزيد بن زغبة(سيدي هجرس اليوم) ورجالات من العطاف من زغبة في كثير من أتباعهم (بلدة العطاف بعين الدفلى). وبني يزيد بن زغبة تقيم أشهر قبائلهم اليوم في ولايات البويرة وبومرداس ومنطقة متيجة الشرقية. وهم عرب عدنانيون.
    يتضح مما تقدم أن سيدي هجرس بن علي اليزيدي كان قائدا ومجاهدا ضمن الحركة الاصلاحية التي عرفتها مناطق الزاب والحضنة في بدايات القرن الرابع عشر لأن سعادة قتل سنة 1305 من طرف أمراء بني مزني وهم ولاة الحفصيين ببسكرة التي كانت تتبعها منطقة الحضنة. يفهم من هذا ان سيدي هجرس عاش في النصف الأخير من القرن الثالث عشر والنصف الاول من القرن الرابع عشر ( بين 1250 و 1350). ويقيم أحفاده اليوم في البلدة التي تحمل اسمه بولاية المسيلة ومنهم من يتواجدون في العاصمة ومناطق أخرى. ونظرا لكونه علما مجاهدا فقد صار من اولياء الله الصاحين، ولذلك ينسبه البعض للادارسة وهذا لا يؤثر على نسبه الحقيقي. ففي الحقيقة عربالجزائر غالبيتهم العظمى عدنانيون وفيهم قحطانيون وأندلسيون وأدارسة. ختاما لا بد من التذكير بأن المجاهد أحمد مهساس وهو من أبرز قادة ثورة التحرير وكان وزيرا مع بدايات الاستقلال ينحدر من أولاد سيدي هجرس إضافة إلى عدة كفاءات سامية . رحم الله سيدي سعادة الرياحي و سيدي هجرس اليزيدي ورفاقهما من المجاهدين ورجال الاصلاح.

    #ملاحظة
    هناك الفرق بين الهجارسة المعروفون في السيرات التاريخية بالغجر وأولاد سيدي هجر الهلالين لا توجد أي علاقة بينهما

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s